الفيفا تفتح باب التسجيل للتطوع في كأس العالم 2026 بأمريكا كندا والمكسيك

Advertisements

التسجيل للتطوع في كأس العالم 2026 بأمريكا كندا والمكسيك 

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشكل أولي باب التسجيل في برنامج التطوع في التظاهرات الكروية التي سيعرفها العالم خلال الفترات المقبلة، بما فيها كأس العالم 2026 الذي من المرتقب أن تحتضنه كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، في أول مرة تستضيف فيها ثلاث دول هذه التظاهرة العالمية، على أن يتوصل المترشحون في ما بعد بكل جديد يخص هذا الحدث ومراحل التسجيل المتقدِّمة والمعمّقة.

وتحرص “فيفا” على إطلاق برنامج التطوع بشكل دوري تزامنا مع حلول كل تظاهرة دولية أو قارية، ويهدف إلى انتقاء عدد كبير من الأفراد الذين لديهم رغبة في التطوع بالبلد المنظم للتظاهرة الكروية طيلة مدتها الزمنية التي تستغرق عادة شهرا كاملا، على أن يستفيد المتطوع من مجانية تكاليف الإقامة والتغذية والمواصلات.

ولا يشترط البرنامج أي شروط خاصة أو معقدة تتعلق باللغة، إذ لا يفرض وجود شهادة لإدراك الأخيرة، رغم ضرورة إتقان المترشح لها مبدئيا؛ في حين يشترط أن يكون عمر المتقدم للفرصة أزيد من 18 سنة بحلول موعد البطولة، في وقت من المرتقب أن تكون هناك مراحل أخرى لتعميق اختيار المتطوعين.

أما بخصوص مهام المتطوعين فستكون محصورة في فحص تذاكر المشجعين، والمساعدة في تنظيم الدخول إلى الملاعب، وتقديم المساعدة لذوي الإعاقة، وإرشاد المشجعين إلى أماكن التظاهرة؛ على أن يكون بلدُ تطوعهم إما الولايات المتحدة الأمريكية أو المكسيك أو كندا.

يذكر أن النسخة الأخيرة من كأس العالم التي احتضنتها قطر شهدت مشاركة حوالي 20 ألف متطوع من حوالي 170 دولة من العالم، اجتازوا مقابلات مع الجانب القطري بالدوحة وقتها قبل أن يتم قبولهم ليكونوا من داعمي هذا الحدث من خلال المساهمة في دعم 45 جانبا تشغيليا في البطولة، وذلك بعد أن استفادوا من دورات تدريبية استمرت لأزيد من 1300 ساعة قبيل انطلاق الحدث وقتها.

وكغيرهم من شباب مختلف دول العالم التي تظل معنية بهذا البرنامج يتطلع عدد من الشباب المغاربة إلى أن يكونوا جزءا من هذه التجربة سنة 2026، إذ حاولوا الاستفسار بشكل جدي على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية التسجيل الإلكتروني الخاص بالمسابقة بهدف نيل حظوظ أكثر من بين ملايين المترشحين الذين سيدرجون معطياتهم الشخصية ضمن المنفذ الرقمي الأولي المُعد لهذا الغرض.

وفي هذا الصدد قال عدنان بنمصطفى، طالب جامعي من شباب مدينة الحسيمة: “ما إن اطلعت على أخبار تفيد بانطلاق التسجيل الإلكتروني حتى قمت بدوري بالتسجيل الأولي لأتوصل بكل جديد، فالأمر يتعلق بفرصة مثالية لا يمكن تضييعها ما دامت تهم بلدين هما كندا والولايات المتحدة الأمريكية، اللذان دائما ما سعينا إلى الوصول إليهما، إذ كنا دائما نملأ طلبات برامج الهجرة المعلن عنها”.

وأضاف بنمصطفى لهسبريس: “هذه الفرصة أتت في وقتها بالنسبة لي كشاب لا يتجاوز سنه 23 سنة كاملة، خصوصا أنها فرصة للتطوع شاملة التكاليف ولمدة شهر بإحدى الدول التي ستنظم البطولة بعد حوالي سنتين من اليوم”، مردفا: “هذا المحفل العالمي لا يمكننا تفويته في وقت نرى أن هناك نسبة من الحظوظ من أجل أن نكون من بين المنتقين”.

وتابع المتحدث ذاته: “لدي امتيازات بدنية وأخرى لغوية، إذ أجيد الإنجليزية إن كان الأمر يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية، والفرنسية إن كان بلد تطوعي هو كندا، على أن تكون هذه الفترة التطوعية مقدمة لفرص أخرى، كالعمل أو استقرار دائم هناك، وهو الحلم الذي يراود الجميع”، وزاد: “أظن أني أستوفي جميع الشروط التي يطلبونها في المرحلة الأولى”.

Advertisements

من جهته أفاد زكرياء بليماني، طالب جامعي متقدم للبرنامج: “البرنامج تعرفت عليه في الأساس خلال الأيام الماضية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وتبين لي أنه جدير بالاهتمام، خصوصا أنه يستهدف شباب جميع الدول، ويمكننا كمغاربة أن نكون من بينهم”.

وأورد بليماني مصرحاً لهسبريس: “الشباب الذين أعرفهم وينتمون إلى محيطي المعرفي قاموا بالتسجيل كذلك إلكترونيا ضمن البوابة الأولية الخاصة بالبرنامج، مادام التسجيل سلسا وليس بالمعقد كما كنا نعتقد، ونظن أن الشروط التي وضعوها تتوفر فينا”.

وعاد الشاب نفسه ليشير إلى أن “بلديْن ككندا والولايات المتحدة الأمريكية يبقيان من أهم الوجهات السياحية وللعمل كذلك لدى المغاربة قاطبة، خصوصا إذا استحضرنا عدد طالبي الفيزا ومالئي طلبات التسجيل في القرعة كل سنة”، مؤكدا أن “هذه الفرصة وإن تحققت ستكون مناسبة للتعرف على بلدان أخرى وثقافتها والاستفادة من كل إيجابياتها”.

التطوع مفتوح للجميع من كل دول العالم! يجب أن يكون عمرك 18 عامًا أو أكثر في الأول من (يونيو) 2026 – وإذا كنت متحمسًا ومتاحًا في التواريخ ذات الصلة – يسعدنا أن نسمع منك! اعتمادًا على الدور الذي تتقدم إليه ، قد يتم تطبيق مزيد من المعايير ومتطلبات التوفر.

آخر موعد للتقديم
مفتوح الآن لحين اكتمال العدد.

رابط التسجيل في العمل التطوعي  كأس العالم 2026

                                                                                                                               التقديم من هنا

الاعلان الرسمي

https://www.fifa.com/en/volunteers

Advertisements

One comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *